recent
أخبار ساخنة

التعامل مع طفلك | نصائح للتعامل مع الطفل 2020

التعامل مع طفلك,نصائح للتعامل مع الطفل 2020

التعامل مع طفلك | نصائح للتعامل مع الطفل 2020



لآ شك أن أطفالنا يشكلون لنا سعادة، وبالمقابل يجب أن نكون علي مسؤلية
كاملة في تربيتهم.
 فسعادتنا في أطفالنا حين يبدأ الطفل في إستكشاف ما حولة من أشياء، قبل أن يبدأ في المحاولة علي المشي، أثناء الحبو، ثم محاولة الإستناد علي 
الجدران، والتقاط كل مايقع علية ناظرة، ليبدأ في تفحصة.  
فسعادتنا تكمن أكثر فاأكثر في التعامل مع كل مرحلة من مراحل نمو طفلنا.

*كيف تتعامل مع طفلك؟


أول مايطرق علي تفكيرك!

أتعامل مع طفلي بالتربية. ولاكن ماهي التربية؟
من الضروري أن نعرف ماهي التربية ؟ هي جهد، وعمل، ونقصد هنا العمل الواعي من قبلك كا مربي، لإيجاد تغييرات منشودة. فنحن نسعي من خلال التربية إلي تعليم أطفالنا، اسلوب الاستمتاع بالحياة، والمحافظة علي قواه الجسمية، وملكاته الروحية، وبناء شخصياتهم، ليكونو جيلاً نافعين لأنفسهم، ولمجتمعهم ومخلصين لدينهم، فالتربية هي نقل كل مالدينا من قدرات معنوية، ومادية إلي أطفالنا، فالتربية واجب يجب الإلتزام بها ومسؤلية سنحاسب عليها، فالتربية لاتعني الإهتمام بالإحتياجات البدنية للطفل، وعدم الإهتمام بالجوانب الروحية والأخلاقية، ومفهوم التربية أيضاً يقودنا أننا كاآباء وأمهات بحاجة أيضاً إلي الوعي والثقافة، فالتربية علماً وبالتربية تأتي الخبرة فهي فن وأعاننا الله خدمة، فيجب أن نكون ملمين بأبعاد التربية ومفهومها.

*شروط نجاح التربية 

بيئة هادئة داخل المنزل تخلو من النزاعات علي اتفة الأسباب والتعامل الايجابي بين الأب والأم القائم علي تبادل المهام بشكل تعاوني وخلق أوقات مخصصة للعب أو اسراد قصة هادفة لتوصيلها الي الطفل.
شكل العلاقة بين الأم والأب: فيجب ملاحظة نوعية العلاقة بين الأب والأم، وطبائعها واسلوبهما في الخصومة والنزاع 
يمكن الاشارة الي الاستحسان والتشجيع، والنصح، واللوم،والتنبيه، والعقوبة، لاشك ان كل واحدة من الادوات والوسائل تدخل بشكل أو بآخر في التربية، الا ان لبعضها تأثيرات فعالة وبنائة ولبعضها الآخر نتائج هدامة ضارة .
ينبغي لنا ان نعلم ان طريقة التعامل مع الطفل قد تكون بنائة أو قد تكون هدامة،ولربما كانت درساً بليغاً له أو ربما كانت لها انعكاسات تربوية سلبية .

*من الاساليب والطرق المعهودة في التربية 


الرغبة،اللعب،اطمئنان البال، المحبة، العطف، الشعور بالأمن والمحيط الثقافي والاجتماعي وايضاً الوضع الاقتصادي المناسب الا أن لكل واحد من النقاط السابقة موضعة المناسب للتطبيق .

ان تربية الاطفال ليست فقط في بداية مرحلتها ولكنها تستمر الي ما ابعد، ولكن يجب ان يتم بنائها من البداية لتقويتهم علي الصمود امام تحديات الحياة .

* طريقة التمهيد لايجاد سلوك سوي



لابد من العمل علي تشجيع الطفل علي التفكير بطريقة سليمة تعتمد علي الاتزان بين الامور ومعرفة الواجبات والحقوق وأهمية الالتزام بهما .
مشاركة الطفل في المناقشات حول امور هادفة ايجابية وتشجيعة علي الادلاء بما يراه مناسب، والاستماع الجيد لما يتلقاة من المحيطين له ومشركاتهم الصواب .


👆عزيزي القاريء

ذكر نفسك احياناً! بأن أبنائك لا دخل لهم في ظروفك الخارجية التي قد تؤثر سلباً علي أعصابك وأنهم لا حول لهم ولا قوة.
عندما تعامل أطفالك يجب عليك أن تعلم جيداً أن أخطاء الطفل كثيرة حيث انها ممكن أن تحمل طبيعة مرحلتة السنية وايضاً لمتطلبات نموه وأيضاً 
لسوء التعامل معه . فصبراً

اللهم أعنا علي تربية أولادنا واجعلهم ذخراً لنا في الدنيا والآخرة

google-playkhamsatmostaqltradent