recent
أخبار ساخنة

رمضان وصيام الأطفال

أهمية الصيام والمحافظة على صحة الأطفال:


صيام شهر رمضان

 شهر رمضان الكريم فرصة الجميع لتجديد الطاقة النفسية والجسدية للصائم، كما أنها وسيلة لتهذيب النفس والشعور بالراحة والطمأنينة. 

صيام الأطفال في رمضان

شرب السوائل الصحية والماء من الأمور المهمة التي يجب إتبعاها حفاظا علي صحة الأطفال، كذالك الإهتمام بتقديم غذاء صحي متوازن.، تعرف علي أهم الإرشادات التي يجب علينا إتبعاها تجاه أطفالنا حفاظا علي صحتهم في رمضان

تدريب الأطفال علي الصيام، مشكلة تواجه الآباء مع حلول شهر رمضان كل عام، وقلق الآباء علي صحة أبنائهم. 

نصائح لصيام الأطفال في رمضان

  • علي الآباء عدم إجبار أطفالهم علي الصيام، بل يجب أن يوأهل الطفل نفسيا في تعلم الصيام، وذالك بتعريف ماهية الصيام وفرضه علي المسلم، وأهميته، والحرص علي تشجيعه علي تنفيذ الفريضه. 
  • الأطفال يميلون إلي المكافأة، فهي من أهم الأساليب التي تحس الطفل علي الصيام. 
  • لا يجب فرض الصيام بعدد ساعاته كامله علي الأطفال حسب مقدرتهم وأعمارهم، لأن الطفل لا يتحمل الجوع والعطش خلال ساعات الصيام كلها،فلا حبذا صيام عدد معين من الساعات مبدئيا. 
  • تقديم طعام متوازن وشهي والذي يحبه الطفل علي وجبة الإفطار، طعام متكامل من العناصر الغذائية اللازمة. 
  • حث الطفل علي الإكثار من السوائل بشكل منظم من بعد الإفطار حتي وجبة السحور، وذالك حتي يستطيع جسم الطفل التعافي من نقص رطوبته، ولا يصاب بالجفاف. 
  • عدم الضغط علي الطفل لمواصلة الصيام في حين إرهاقه الواضح، ويجب إفطار الطفل فورا حتي لا يصاب بأذي أو أي مضاعفات. 

طعام الأطفال في رمضان



رمضان جميل مع أطفالنا 

  • جسم الطفل يحتاج إلي مده بالفيتامينات والمعادن اللازمه كل يوم، فيجب أن يحتوي كل من الإفطار والسحور علي ما يكفي الطفل لسد إحتياجاته وتعويضه بكل ما يحتاجه. 
  • من الأفضل تقسيم وجبة الإفطار الخاصة بالطفل إلي ثلاث أو أربع وجبات ما بين الإفطار والسحور. 
  • يجب الإهتمام بتناول الطفل الأجبان والألبان والبيض لما تحتويه من عناصر مهمة جدا لجسم الطفل أهمها البروتينات وتكون خالية الدسم. 
  • تأخير وجبة السحور دائما إلي وقتها من الأمور المهمة حتي لا يشعر الطفل بالجوع والعطش السريع بالنهار. 
  • الحفاظ قدر الإمكان علي عدد ساعات نوم كافي للطفل. 
  • تناول الفواكه الطازجة مهم جدا بعد وجبة الإفطار. 
  • يجب أن نبتعد تماما عن الوجبات التي تحتوي علي توابل كثيرة وأملاح، حيث أنها تؤدي إلي العطش الشديد خلال نهار رمضان. 
  • المواظبة علي الصلاة وإتمام الشعائر الدينية.  

رمضان كريم، بكل ما يأتي به من خير، إنه ركن ديني من الأركان الخمس.، كذالك مايعود علينا من فوائد الصوم للصحة.، ولكن يجب علينا إتباع نظام غذائي لا يضر بالصحة. 

هيا بنا نتعرف علي أهم النصائح لإفطار صحي في رمضان، والعادات المضرة التي يجب علينا تجنبها. 

يجب علي الصائم تناول الإفطار الصحي والمميز بما يحتويه من عناصر غذائية لازمة توفر للجسم كل ما يحتاجه من عناصر لازمة ربما يفتقدها أثناء ساعات الصيام. 

نصائح لإفطار الصائم، لجسم صحي في رمضان

أوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام بتناول التمر علي الإفطار، فتناول التمر علي الإفطار من العادات الازمة لمد الجسم بالسكريات والطاقة اللازمة بعد الصيام. 

تناول السوائل الساخنة مثل الشوربة مع بداية الإفطار، مهم جدا حيث أن تناول المشروبات الساخنة تجعل المعدة مهيئة وإستقبال الطعام. 

ويجب أن نحد من تناول الأطعمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من السكريات مثل الحلويات.

الإهتمام بشرب العصائر والماء بإستمرار بشكل منظم وعلي فترات. 

الإهتمام بتناول الخضروات الطازجة بمختلف ألوانها والغنية بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم. والتي ممكن أن تقدم في السلطات. 

تناول غذاء صحي متوازن غني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. 

عادات غذائية مضرة بالصحة يجب تجنبها في رمضان:

الذهاب إلي الفراش والنوم مباشرة بعد وجبة السحور، إنها من أكثر العادات مضرة بالصحة، والتي بدورها تؤدي إلي وجود بعض المشكلات الصحية منها السمنة، والصعوبة في النوم وبالتأكيد ترتب علية أضرار عامة للصحة الجسمية والنفسية، منها الأرق،يجب علينا أن ننتبه لمثل هذه العادات وننبه أطفالنا بما فيه السلامة للصحة. 

تناول الأطعمة ومضغها بطريقة سريعة لسد حاجة الجوع علي وجبة الإفطار، يتسبب في إرهاق المعدة وإصابتها بالمشكلات.

العطش الشديد يؤدي بالفرد إلي شرب كميات كبيرة من الماء بعد السحور في إعتقادة أنه يسد حاجة العطش خلال ساعات الصوم، يجب علينا الإعتدال في شرب الماء. 

في الصيام نتجة إلي المنتجات من المشروبات التي تحتوي علي الكافيين، والمشروبات الغازية، والتي تؤثر بالسلب علي صحة الصائم بالتأكيد.

ملح الطعام.، بطبيعة الحال ملح الطعام مفيد للإنسان ولكن بكميات قليلة جدا، ولكن من العادات السيئة الإكثار من وضع ملح الطعام في كل مانتناوله من أطعمة، ومنها الأطعمة المصنعة والمخللات، والتي يغواها البعض بكثرة، والتي بدورها تؤثر علي صحة الصائم وتزيدة شعورا بالعطش.

تناول الأطعمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من الدهون، والتي تؤثر علي أهم أعضاء جسم الإنسان، وتسبب له زيادة الوزن فضلا عن الإصابة بالأمراض القلبية.

من عادات الصائم الإقبال علي تناول كميات كثيرة من الحلويات بأشكالها، والتي بدورها تؤدي إلي السمنة والتخمة.، يجب علي الصائم الإكثار من شرب العصائر الطبيعية المتنوعة  وتناول الفواكه الطازجة. 

هناك عادات خاطئة عامة وهي الإقبال علي تناول الأطعمة المقلية والدسمة بكثرة خلال شهر رمضان الكريم، يجب علينا الإهتمام بالأطعمة المشوية.

المبالغة في مشاهدة التلفاز لفترات طويلة، وخصوصا أثناء تناول وجبتي الإفطار، والسحور وعدم التحكم في الزات أثناء تناول الأطعمة ما ينتج عنها تناول كميات كبيرة من الطعام، والتي بدورها تؤدي إلي مشاكل صحية. 

قلة وعدم ممارسة الرياضة، وبالتالي خمول الجسم وكسل الصائم، والتي بضورها تؤدي إلي السمنة والأمراض المختلفة، يجب الحرص علي الإهتمام بممارسة الرياضة لما لها من دور حيوي علي تنشيط الدورة الدموية وحيوية الجسم. ويجب أن تكون بعد وجبة الإفطار بساعة علي الأقل.

الدراسات العلمية تكشف حقائق مدهشة تحدث داخل جسم الإنسان بفضل الصوم، ما يساهم ويعزز البنية الجسدية لمواجهة الأمراض. 

وأوضحت الدراسات العلمية حقائق مؤكدة يمكن أن تحدث داخل جسم الإنسان خلال شهر رمضان الكريم بفضل الصوم، ما يساهم ويعزز البنية الجسدية لمواجهة الكثير من الأمراض، بالإضافة إلى تعزيز المساهمة في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة والحد من نسبة الإصابة بالشيخوخة المبكرة.

google-playkhamsatmostaqltradent