recent
أخبار ساخنة

نصائح مهمة لطريقة التعامل مع طفلي

الصفحة الرئيسية

كيف أعتني بطفلتي

طفلي


الاهتمام بعناية ورعاية طفلتك 

توفير الأمان لطفلتي

سيدتي يجب أن تلاحظي الأشياء التي من الممكن أن تسبب خطرا علي طفلتك بالمنزل، توفير الأمان للطفلة في مختلف أرجاء المنزل شئ مهم، تابعي معنا لعلنا نكون سبب في معرفتك لأشياء ربما قد تكون مسببة لأي مشاكل أمان مستقبلية:

نصائح لتوفير أمان طفلك داخل المنزل

من الأمور المهمة التي يجب الاهتمام بها حتي نوفر الأمان لطفلتنا الجميلة، غرفة نوم الطفلة إن وجد بها أسلاك كهربائية فيجب إزالتها وإن وجد كبس كهربائي سهل اللعب به فيجب تأمينه، هناك صاعق ناموس يجب إبعاده عن متناول الطفلة، هناك وصلات الهاتف يجب الإهتمام بعدم قربها من الطفلة ويكون سرير نومها بعيدا عند تلك الأشياء. 

طفلتك الجميلة في المراحل الأولي من عمرها لا تستطيع التعرف علي الخطر الناتج من الأطعمة والمشروبات الساخنة، فيجب الإهتمام بتوفير الأمان لها وبالأخص بالمطبخ، وضع تلك المأكولات والمشروبات الساخنة في مكان أعلي يصعب علي طفلتك الجميلة الوصول إليه، وإن وجد أشياء حادة أو قابلة للكسر فيجب الاهتمام بمكانها وصعوبة وصول الطفلة إليها، الأدوية ومستلزمات التنظيف، حاذري بإبعادهم نهائيا عن متناول يد طفلتك، ربما يكون لهم مكان مخصص محكم القفل.

إقرأ أيضا تعرف معنا_طرق العناية والإهتمام بالأطفال 

ألعاب أطفال



لا غني عن ألعاب الأطفال وتكمن سعادتهم وسعادتنا بإحضار تلك الألعاب إليهم، ولكن علينا الحزر تماما ومعرفة كل لعبة ومناسبتها لعمر الطفلة بقراءة معلومات السلامة عن اللعبة، وإن لم يكن نحذر من الألعاب التي تحتوي علي أشياء دقيقة يمكن بلعها أو أشياء حادة تسبب مشاكل، وبالتالي فالألعاب مثل الدمي هي الأنسب. 

احذري نوافذ المنزل، والأثاث القريب منها حتي لاتستطيع طفلتلك الوصول بوضع جيد إلي النافذة، وإن لم يكن بإستطاعتك فعليك بالاهتمام بتأمين النوافذ جيدا، مع العلم هناك نوافذ صممت خصيصا لذالك بالإضافة بأن منها يفتح للأعلي. 

المحافظة علي سلامة أسنان طفلتك

طفلتي الجميلة والإهتمام بنظافة أسنانها علي الأقل مرتين يوميا، وبالأخص بعد الأكل مباشرة، والأنسب قبل النوم مباشرة، 

بالإضافة إلى نظام غذائي سليم يساعد ويعزز الفم والأسنان، هل تعرف أن معدل زيادة اللعاب تعتمد علي نظافة الفم والأسنان، وأن إنتاج اللعاب مرتبط بمعدل ضربات القلب وبضخ الدم، ويقل أثناء النوم.

اقرأ أيضا برامج تعليم الأطفال 

توفير المرح واللعب مع طفلتك

تعاون مع طفلتك فهي مصدر سعادة لك وانت مصدر لتعليمها الكثير من الأفكار الجديدة وتنمية مهاراتها. 

من الممكن أن نأتي بوعاء شفاف أمام الطفلة، ونعطيها أشياء لوضعها بالوعاء ومساعدتها علي إخراج تلك الأشياء من الوعاء، تستطيع طفلتك من خلال ذالك تنمية مهارات التوافق بين النظر إلي الشئ وبين إمساكه بيدها. 

يمكنك استخدام المكعبات وغيرها من الأشياء، أعط طفلتك تلك المكعبات والأشياء لوضعها فوق بعضها البعض، ستحاول طفلتك الصغيرة الاستمتاع بتكديس مكعبات أكثر بمفردها فوق بعضها، حتي تسقط، ومن ثم إعادة المحاولة سوف تستمتع مع طفلتك بهذا. 

تعليم طفلك طريقة التحدث

دائما نلاحظ محاولات من الطفلة في التحدث، إنها تريد التفاعل يمكنك الاستجابة لمحاولتها لذالك وتلبية طلبها بالحديث معها، وإجابتها علي أي تساؤل مهما كان، تريد فقط التفاعل والتعرف أكثر. 

اكتشاف ما حولك والمحاولات في فهم البيئة المحيطة، نلاحظ دائما نظرات و تساؤلات من الأطفال حول الطبيعة بمحتواها من  الصور والأشياء الموجودة حولهم، وتحركاتهم في إكتشاف ذالك، عليك تلبية طلباتهم من أسئلة بأجوبة تساعدهم علي فهم ذالك. 

الثقة بالنفس تحدي دائما نجد الطفل يبحث عنه، كل ما عليك هو تشجيع طفلتك الجميلة عندما تراها وهي تقدم لك شئ فعلته بيدها حتي وإن لم يكن، فمثلا عندما تملاء وعاء بالمكعبات سوف تريك مافعلت فعليك بتشجيعها. 

دع روح التعاون بينك وبين طفلتك تسود جو من المشاركة في اللعب معها، أعرض عليها مساعدتك في ترتيب المكعبات، أعرض عليها مساعدتك في ملئ الوعاء، هيا طفلتي نتعاون ونفعلها معا، أبدع معها بإكتشاف المزيد سوف تسعد بذالك وتزيد ثقتها بنفسها. 

كيف تنشئ حوار بناء مع طفلك

دائما عليك إنشاء حوار مشترك مع طفلتك، استغل أي فرصة لذلك، أثناء اللعب، أو أثناء الطعام أو حتي الاستحمام، دائما كن قريب منها، حاول بمساعدتها في فهم ما تقوله، وتمكنها من الاستجابة لاتباع إرشادات بسيطة منك. 

هناك بعض من الممارسات من الألعاب البسيطة والفعالة مع طفلتك مثل، أين العصفورة، أين إصبع قدميك، أين عينيك، أين أزنيك؟ يمكنك هذا بالمساعدة ببعض الصور الدالة، إجعل من طفلتك كثرة الفضول للمعرفة بما يراه ويسمعه. 

نصائح مهمة لصحة طفلك

في حقيقة الأمر ليس من السهل التعامل مع أطفالنا وهذا عند تعلق الأمر بتغيير العادات الغذائية الغير صحية معهم، فالعمل علي تشجيع أطفالنا لتناول الطعام الصحي المثالي لهم بالتاكيد من أكثر العادات صعوبة التي تواجه كل أم وكل أب، إليكم بعض الإرشادات التي تساعدنا تجاه أطفالنا بالوصول لصحة أفضل بإذن الله:

أفضل وقت لتعليم أطفالنا العادات الصحية هو في سن مبكرة، فيجب الاجتهاد مع أطفالنا لتعليمهم العادات الصحية بالغذاء السليم في وقت مبكر، وأن العادات الصحية السليمة تحميهم من الكثير من الأمراض فضلا عن رفع مناعتهم، والحد من المشاكل الصحية المستقبلية.

الاهتمام بحث أطفالنا علي تناول الفواكه والخضروات وتشجيعهم علي ذلك لأنها توفر لهم التغذية وتجعلهم في صحة جيدة، حيث أن الإنزيمات في الجسم تحتاج إلي مواد غذائية كافية حتي تكون كفيلة للعمل بالشكل الصحيح.

الاهتمام بوجبة الإفطار الأولي، تعبر لها أهمية كبيرة جدا وعلي مدار اليوم بأكمله، هل تعلم أن إجتناب وجبة الإفطار تؤدي الي السمنة، والتي بدورها لها مشاكل صحية عدة، ينصح الأطباء دائما بتناول وجبة الإفطار، والتي بدورها تساعدنا للاستعداد لوجبة الغذاء.
العمل علي زيادة مستويات الطاقة لدي أطفالنا عن طريق تشجيعهم علي اللعب واللهو في الهواء الطلق وتحميسم الي خوض مباريات تنافسية بالفوز، فهذا كفيل بالنمو السليم لدي الأطفال وتقوية العظام. 



google-playkhamsatmostaqltradent