recent
أخبار ساخنة

المتحف القومي للحضارة المصرية

 المتحف القومي للحضارة المصرية


ماهو المتحف القومي للحضارة المصرية 

موكب مومياوات المتحف القومي

في حدث فريد وضخم تابع العالم بأسره وبشغف، علي شاشات التلفاز ومواقع التواصل الاجتماعي الحفل إلاستعراضي والموسيقي الضخم، وصول موكب مهيب الذي حمل 22 مومياء فرعونية ملكية مساء السبت 03/04/2021 إلى "المتحف القومي للحضارة المصرية" بينهم مومياوات لثمانية عشر ملكا، وأربعة ملكات، الموكب في مدينة الفسطاط جنوب العاصمة الإدارية.
المتحف القومي للحضارة المصرية ليس بمتحف عادي للزيارة فقط ولكنه مدرسة كبيرة عريقة تجمع بين جميع أنواع الفنون والمجالات العريقة والحديثة، فيها تعلمنا وتعلم أطفالنا كمصريين بأصالة حضارتنا وغناها وسباقها العالم في جميع المجالات، تعلم العالم ماهية الحضارة المصرية، تعلم العالم أصالة وترابط التراث المصري من الجنوب الي الشمال.

 الاحتفال الكبير بالموكب



وفي مقدمة الحفل تقدمت الخيول الأنيقة الموكب الضخم عند تحركه حيث الأنوار والأضواء بمختلف ألوانها المبهرة، من أمام المتحف المصري في ميدان التحرير الذي جهز وأعد وصمم خصيصا للموكب الضخم و الإحتفالية الكبري وافتتاحه لهذه المناسبة، وقد تم تزيينه بمسلة فرعونية رائعةفي وسطه أحيطت بعدد أربعة كباش فرعونية تم نقلها مخصوص من الأقصر.
المتحف القومي المصري يقع المتحف القومي للحضارة المصرية بالقرب من حصن بابليون ويطل على عين الصيرة في قلب مدينة الفسطاط المدينة التاريخية العظيمة والعريقة، بمنطقة مصر القديمة بالقاهرة. تم وضع حجر الأساس عام ٢٠٠٢م ليكون  المتحف من أهم وأكبر وأعظم متاحف الآثار في العالم، وهو أول متحف يتم تخصيصه لمجمل الحضارة المصرية. 

موكب المومياوات 

من أهم الأيام في تاريخ مصر الحبيبة، إعلان السلطات المصرية بالموكب الملكي، وخط سيره. 
واستعداد مدينة الفسطاط التاريخية بمنطقة مصر القديمة، إستقبال المومياوات الملكية، بالمتحف القومي للحضارة المصرية، المبني الحديث بمدينة الفسطاط، بعد ما تم فتح جزء منه في عام 201‪7 لكن الزوار لن يتكنو من رؤية المومياوات إلا اعتبارا من الثامن عشر من شهر أربعة لعام ألفان وواحد وعشرون. 
وكان في مقدمة الموكب الملك سقن رع من الأسرة الفرعونية السابعة، واخره الملك رمسيس التاسع من الأسرة الفرعونية العشرين، وأيضا كانت الملكة حتشبسوت المعروفة لدي الجميع، والملك رمسيس الثاني، وبصحبة الموكب تم عزف مقطوعات موسيقية رائعة عزفها فنانون موهوبين مصريين. 

أمام المصرين خاصة والعالم عامة تمر الحضارة المصرية 

أبدي المصريين عن فخرهم بمجدهم وتاريخهم، وبحضور رجال الدولة المصرية وعلي مقدمتهم رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، لتكتمل فرحة المصريين أجمع. 
كذالك انشغل العالم بمتابعة تاريخ الحضارة المصرية، وعلي رأسهم المديرة العامة لمنظمة اليونسكو أودري أزولاي، والتي أضافت أمام أعيننا يمر تاريخ الحضارة المصرية. 
كانت الموميات معروضة في قاعة صغيرة من لا تناسب تاريخها وبدون شرح وافي كافي لها، أكتشفت معظمها عام ألف وثمانية وواحد وثمانون ميلادي، ولم تغادر متحفها المصري في القاهرة بميدان التحرير منذ بداية القرن العشرين، ومنذ خمسينات القرن الماضي. 

عربات المومياوات 

وفي كل عربة والتي تحتوي علي غلاف به غاز النيتروجين، والذي بدورة يكون ظروف ملائمة ومماثلة لتلك التي تحفظ بها في صناديق عرضها المخصصة والتي تكون مزودة بتقنيات لضبط مستوي الرطوبة ودرجة الحرارة، نجد بكل عربة موميتها، عربات مجهزة خصيصا وبالأخص لأي صدمة. 

نقل المومياوات ولعنة الفراعنة

تساأل الكثير من المصريين وغيرهم بروح فكاهية عبر وسائل التواصل الإجتماعي عن لعنة الفراعنة، عقب نقلهم من مرقدهم والذي وافق جنوح السفينة في قناة السويس، وقبلها حادث القطار بالصعيد، ساإلين الله حفظ مصر وأهلها. 
من أهم وأكبر متاحف الآثار بالعالم، المتحف القومي للحضارة المصرية وهو أول متحف يتم تخصيصه ليجمع الحضارة المصرية. 
سوف يعرض ويتحدث عن أكثر من خمسون ألف قطعة أثرية.

الحضارة المصرية 

ومراحل التطور في الحضارة، منذ أقدم العصور المصرية وإلي العصر الحديث.
 وسوف تجمع جميع مقتنيات من المتاحف في معرض رئيسي واحد ودائم يتحدث ويتناول أهم الفترات القديمة والحديثة لإنجازات الحضارة المصرية العريقة، وأيضا هناك ستة معارض  تتناول موضوعات مهمة وعريقة ومترابطة عن الحضارة، والنيل، والكتابة، والدولة والمجتمع، والثقافة، والمعتقدات والأفكار، هذا بالإضافة إلى المعرض الكبير الذي سوف يجمع ويضم المومياوات الملكية.
 وأيضا سوف نجد مساحات كبيرة للمعارض المؤقتة، فضلاً عن معرض خاص بتطور مدينة القاهرة الحديثة. وسوف يضم المتحف أبنية خدمية، وتجارية، وترفيهية، ومركزاً بحثياً لعلوم المواد القديمة و الترميم. 
وأيضا سوف يتم استضافة المؤتمرات والأنشطة الثقافية والمحاضرات، والكثير من الفعاليات، كعروض الأفلام، وبذلك نجد أن المتحف القومي للحضارة المصرية يستهدف. المصريين  والأجانب، يعتبر المتحف مؤسسة كاملة. تدعم بالتعريف بالحضارة المصرية ونشر الوعي الأثري في إرساء دعائم الحضارة الإنسانية.
في عام ألفان وسبعة عشر وفي إطار إفتتاح المتحف  افتتحت قاعة العرض المؤقت التي تبلغ مساحتها ١٠٠٠م٢، وتضم معرضاً مؤقتاً عنوانه الحرف والصناعات المصرية عبر العصور والذي يهدف إلى النظر بتعريف التطور للحرف المصرية مثل الفخار، والنسيج،.... إلخ.
 هناك بالمتحف شاشات عرض رئيسية تحكي تاريخ الحضارة المصرية للعالم. 

اللهم احفظ مصرنا وأهليها من كل سؤ.
إن الوطن أغلي وأثمن ما يمكن لأي إنسان امتلاكه في هذه الدنيا. 
الوطن هو الحب الأول المغروس داخل قلوبنا، الوطن هو الذي إحتوانا بخيره هو المكان الذي ترعرعنا فيه منذ الصغر، أجيال تسلم أجيال. 
وسنبقي فيه حتى الممات، نتذكر ونسجل بكل مكان  فيه ذكريات، الوطن عزيز وعن الابتعاد عنه نذكر الغربة فنحس بغلاه عندما نبتعد عنه. تهدأ أنفسنا تماما وتسكن أرواحنا عند تواجدنا به. 

المتحف القومي للحضارة المصرية ودوره التربوي

المتاحف لها دور أساسي لتحقيق التواصل المنشود والمستمر بين الأجيال وبين الشعوب، وهي حافز علي تنمية جمالية للطفولة. 
تعتبر المتاحف من أهم المصادر التي تدعم التنمية الإبداعية لدي الأطفال، وتعليمهم طريقة الحفاظ علي الهوية الذاتية مستقبلا لثقافات حضارات الشعوب. 
تعتبر المتاحف مؤسسة تعليمية مهمة بجانب التعليم التقليدي داخل المدارس، لأن المتاحف بدورها تغرس في الطفل أصالة أجداده وتدعمة بالفضول للمعرفة الأوسع والأسئلة الإيجابية التي تدعم الفكر الإبداعي المتواصل للطفل.
لقد أخذ بالفعل بعض من المربين الاتجاه في الاهتمام بالمتاحف في إيطار نظرتهم المتغيرة للتربية والتعليم، والتي تحس له بعض الحكومات، وأهمها وزارة الآثار المصرية العظيمة. 
 
اللهم ياعظيم إجعل مصرنا آمنة مطمئنة ساكنة مستقره محفوظة مصونه.، اللهم آمين يارب العالمين.
google-playkhamsatmostaqltradent