recent
أخبار ساخنة

تكبيرات عيد الفطر المبارك

الصفحة الرئيسية

 تكبيرات عيد الفطر المبارك

تكبيرات العيد


عيد الفطر

تعرف أكثر عن عيد الفطر

عيد الفطر عيد إسلامي وميعاده من كل سنة في اليوم الأول من شهر شوال، حسب رؤية الهلال صوموا لرؤيته وأفطرو لرؤيته. 
عيد الفطر المبارك يتبع صيام شهر رمضان الذي يفطر فيه المسلمون أجمع، وذالك للإحتفال باتمام عبادة مفروضة وهي الصيام في شهر رمضان. 

وعيد الفطر  هو أحد عيدي المسلمين والعيد الآخر الذي يتبعه هو عيد الأضحي المبارك وميعاده  في شهر ذي الحجة وبالتحديد في اليوم العاشر منه. 
وكان أول إحتفال لعيد الفطر المبارك في السنة الثانية للهجرة بعد صيام أول رمضان للمسلمين في تلك السنة، وفي عيد الفطر حرم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر المبارك.

وعيد الفطر المبارك مدته شرعا هي يوم واحد فقط، ويبدأ اليوم بعد آخر مغرب من شهر رمضان الكريم، أو بعد غروب الشمس لهذا اليوم، وإنتهائه عند غروب شمس اليوم الأول من شهر شوال، والذي يتبع شهر رمضان مباشرة. 
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى". 
قال تعالي في قوله الكريم بسم الله الرحمن الرحيم "قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ"صدق الله العظيم. 

زكاة عيد الفطر المبارك

وعندما نذكر عيد الفطر نذكر زكاة الفطر، والواجبة علي كل مسلم يمتلك قوت يوم وليلة، وتكون زكاة الفطر قبل صلاة العيد، وفي خلال الشهر الكريم. 
صلاة عيد الفطر في صباح يوم العيد وتكون بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبا، وعيد الفطر يهدف للترابط وصلة الرحم، حيث يقوم الأقارب والجيران في تبادل التهاني وزيارة أهاليهم وأقاربهم، ويتبادلون التمر والكعك والحلويات، علي حسب كل بلد. 

تسمية عيد الفطر 

سمي عيد، جائت من أصل كلمة عاد يعود، عيدا لأنه يعود كل سنة بفرح مجدد، وعيد الفطر، لأن الجميع من المسلمين يفطرون فيه بعد صيام الشهر الفضيل شهر رمضان. 

تكبيرات عيد الفطر المبارك

التكبير

قال تعالي بسم الله الرحمن الرحيم "وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" صدق الله العظيم، فالتكبير في العيد غير مقيد بالصلوات، ولكن مستحب إن كان بالمساجد، والمنازل، والأسواق، حتي في الطرقات، ويبدأ التكبير من غروب الشمس ليلة عيد الفطر، وينتهي بخروج الإمام بالمصليين إلي مصلي العيد للصلاة. 

صيغة تكبير عيد الفطر

هي صيغة شرعية صحيحة، قال عنها الإمام الشافعي "وإن كبر علي ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيراً فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببته". 
ومن المميز بعيد الفطر التكبيرات المستمرة من ليلة عيد الفطر إلي بداية إقامة صلاة العيد، وصيغة تكبيرات العيد كتالي:

"الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر" .

الغسل في العيد

في سنة مؤكدة لحبيب خلق الله المصطفي محمد" صلي الله عليه وسلم "، الغسل للعيد وللجميع سواء الكبير أو الصغير، سواء للرجل أو النساء علي السواء، وغسل العيد يجوز قبل الفجر، وهذا علي خلاف غسل الجمعة، حيث كان رسول الله" صلي الله عليه وسلم" يغتسل يوم الفطر والأضحي، كما أكد علي التطيب، وإرتداء رداء نظيف، أحسن مايجد عنده، ويتسوك. 

الإفطار قبل صلاة العيد

ومن السنة عن النبي محمد "صلي الله عليه وسلم" أن علي كل مسلم الإفطار علي بعض من التمرات، قبل الخروج إلي صلاة العيد، وهذا كما جاء في حديث النبي محمد"صلي الله عليه وسلم"، "لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وترًا"، رواه البخاري وأحمد. 

صلاة العيد

من السنة أن علي جميع المسلمين مشاركة حضور صلاة العيد، حيث أمرنا الحبيب أن نخرج في الفطر والأضحي منا العواتق والحيض وذوات الخدور، أما الحيض فيعتزلن الصلاة ويشهدن بالخير، ودعوة المسلمين. 

صلاة العيد سنة مؤكدة، وهي ركعتان، وتوقيتها من طلوع الشمس إلي الزوال، ولكن الأفضل تأخيرها إلي أن ترتفع الشمس قدر الرمح، أي بحسب رأي العين، وأيضا تسن الجماعة فيها، وتصح لو صلاها الشخص منفردا ركعتين كركعتي سنة الصبح، وكذالك يسن في الركعة الأولي وهذا بعد تكبيرة الإحرام سبع تكبيرات، أما الركعة الثانية وبعد تكبيرة القيام خمس تكبيرات، ونقول بين كل تكبيرتين، "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر"،ويجهر بالقراءة فيهما، ويسن أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة بقاف والقمر، أو الأعلى.

ويسن خطبتان بعد الصلاة الأولي يكبر الخطيب منهما تسع تكبيرات، أما الثانية سبع تكبيرات، وكما جاء أيضا أن المشي أفضل من الركوب، إلا إذا كان معه عذر، وتطيب الرجال وإرتداء الثياب النظيف من السنة المؤكدة، وأيضا كثرة الخطوات بأن يذهب المصلي من طريق ويعود من طريق آخر حتي يكثر من يشاهده وهذه سنة، فصلاة العيد هي فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة.

مواعيد صلاة عيد الفطر 202‪1

 كشفت الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن أول أيام عيد الفطر لعام 202‪1 هو يوم الخميس الموافق 13 مايو القادم، وفقا للحسابات الفلكية، وأن 12 مايو آخر أيام شهر رمضان الكريم، والذي بدأ في 13مايو لعام 202‪1, وأن صلاة عيد الفطر المبارك ستكون الساعة 5:28 حسب توقيت مدينة القاهرة.

google-playkhamsatmostaqltradent