recent
أخبار ساخنة

كيفية عمل طعام الأطفال الرضع

الصفحة الرئيسية

كيفية عمل طعام الأطفال الرضع

طريقة عمل أكلات الأطفال الرضع

إليك عزيزي القارئ إجابات لبعض الأسئلة عن أكل الأطفال الرضع التي تكاد تكون محيرة للكثير، مثل أنواع الطعام المناسبة للأطفال، وهل يجب الاعتماد علي نوع معين فقط، والوقت المناسب لتناول الرضيع الأكل، وبعض من الأساليب والأمثلة الصحيحة التي يمكن أن نعتمد عليها في وضع غذائي للأطفال الرضع.

ماهي بداية تناول الطفل الرضيع للطعام؟

ليس هناك قاعدة معينة بخصوص تناول الطفل الرضيع للأكل، ولكن ينصح دائما متخصصي تغذية الأطفال أن علينا في بعض الأوقات أن نقوم بإطعام الطفل الرضيع من الخضروات قبل كل شئ، حتي قبل تناوله الفاكهة، دائما نري أن الأطفال يميلون للطعام المحلي أكثر الذي يحتوي علي سكريات عالية فهذا شئ طبيعي معهم، ولكن تغيير نمط الأكل عند الأطفال ليس له علاقة  بذلك.

ماذا تعرف عن طعام الأطفال الرضع؟

مع أول سنة للرضيع، تراودنا تساؤلات وأفكار حول طعام الرضيع خلال السنة الأولي من عمره، كلنا نسعي للإهتمام بالنمو السليم لأطفالنا بعد الولادة. 

الحليب هو الطعام الأساسي للأطفال وبالأخص خلال السنة الأولي من عمره، فخلال السنة الأولي من الولادة يحدث معظم نمو الأطفال. 

ولكن ما الوقت المناسب حتي نستطيع إطعام الطفل الرضيع، وماهي أنواع  الأكل التي تقدم للطفل وكيف نقدمها، فكل هذا مهم جدا لنمو الطفل بصحة جيدة وبشكل طبيعي. 

مرحلة تناول الطفل الرضيع للطعام تتجاوب مع بداية الشهر الرابع أو الشهر السادس بعد الولادة، يجب أن يكون طعام الطفل الرضيع ضمن معايير وأسس يجب أن نهتم بإتباعها بدقة، لأن هناك إختلاف بين طبيعة الأطعمة التي سوف نقدمها للأطفال الرضع، والأطعمة التي نقوم بتحضيرها لباقي أفراد الأسرة. 

طريقة الحصول علي وجبة غذائية متكاملة تساعد علي نمو الطفل، وتكون ذات قيمة غذائية صحيحة ومفيدة، يجب أن نفكر بها بشكل سليم، بعيدا عن جميع الأكلات المصنعة التي تحتوي علي مواد حافظة وكلنا نعلم مدي الضرر الناتج عنها. 

الأطعمة وأعمار الأطفال الرضع

بالنسبة للأطفال من عمر الطفل أربعة أشهر حتي ستة أشهر يمكنك سيدتي الإعتماد علي تناول بعض من الأطعمة لطفلك مع الإهتمام الكامل بالرضاعة الطبيعية المستمرة، ويجب علينا بإطعام الطفل أولا بالخضروات المسلوقة والمهروسة. 

بالنسبة للأطفال من عمر ستة أشهر حتي تسعة أشهر  هنا تطور الطفل ويستطيع أن يتناول الأطعمة التي يستطيع التحكم بها باليد مثل الموز أو البسكويت أو الخيار، وبالطبعة يجب تناول الحليب الطبيعي بإستمرار، ويجب الإهتمام أيضا بإضافة بعض من العصائر الطبيعية الطازجة لوجبة الطفل. 

بالنسبة للأطفال من عمر  تسعة أشهر حتي إتمامه العام الأول من عمره، يمكن القول بأن الطفل الأن يستطيع إلي حد ما تناول الأكل مثل باقي أفراد الأسرة، وبدون أن نهرس الأكل له ويستطيع بالإعتماد علي نفسة بتناول وجبته وبالطبع ببعض من المساعدة. 

بالنسبة للأطفال الذين أتمو الثمانية عشر أشهر من عمرهم، حينها أصبح الطفل قادر علي التعبير عن جوعه وعطشه أو شبعه، ويمكنه تناول جميع أنواع الأطعمة.
 
وبالنسبة للأطفال حتي العامان من عمرهم يمكن القول بأنه يستطيع الإعتماد علي نفسه شبه كليا بعيدا عن المساعدة، ويمكن أن يأكل وحدة وبإتقان. 

طريقة تحضير أكل للأطفال الرضع

الإهتمام الجيد بغسل الفاكهة والخضروات،  والعمل علي تقشير الخضروات والفاكهة مهم سواء بالنسبة لنظافتها فضلا عن كون تلك القشور صعبة الهضم.
 
بعد ذلك نقوم بتقطيع الخطروات والفاكهة لقطع صغيرة في الحجم، ثم نقوم بالطهي الجيد أو بالتسوية علي البخار، هناك بالطبع بعض من الفواكه مثل الموز نستطيع هرسه بسهولة ولذالك لا يحتاج إلي طهي أو تسوية، ويجب الحرص علي تنظيف الأدوات المستخدمة جيدا مثل ألواح التقطيع والسكين بالماء الساخن والصابون.
 
الحزر ثم الحزر من السمن والسكر لأنها أشياء يصعب علي الطفل هضمها جيدا، فيجب أن نتعامل مع الأطفال بإعطائه الطعام الذي تستطيع معدته هضمه.
 
نهرس اللحوم جيدا حتي يستطيع الطفل هضمها، ويجب تصفية الطعام بعد هرسة سواء اللحوم أو الخضروات والفاكهة حتي نتأكد من صحتة من أي عناصر يصعب علي الطفل تناولها أو هضمها. 

أكل الطفل الرضيع

وإليك بعض من أطعمة الأطفال الرضع بمثابة أمثلة و مقترحات لك في التعامل مع الأمر، لأنه من المفيد إضافة العناصر اللازمة لإحتياجات الطفل الغذائية :

الجزر مع التفاح المهروس
نأتي بجزرة تكون متوسطة في حجم مع تفاحة، ونقوم بغسلهم جيدا مع ملعقة صغيرة من السكر مع مراعاة التقليل منه قدر الإمكان، مع إضافة حليب للرضع بمقدار ملعقتان، نقشر الجزر والتفاح ونقطعه قطع صغيرة، ونضعهم في إيناء علي النار حتي تتم تسويتهم جيدا بإضافة القليل من الماء، ثم نضعهم بالخلاط مع إضافة السكر والحليب ونخلط المكونات جيدا وبقر الإمكان نحاول الوصول إلي قوام كثيف.
 
الموز والبرتقال
نقوم بهرس موزة بالإستعانة بشوكة ونضيف عليها بعض من عصير البرتقال ونخلطهم حتي يتم التجانس مع بعضهم. 

التوتيات
التوتيات مثل الفراولة والتوت الداكن البري فهي جذابة جدا بألوانها، فيمكن تقطيعها أو عصرها ونصنع منه هريس التوت، ونقدمها للطفل الرضيع. 

السبانخ والخضار 
علي عكس إنجذاب الأطفال للتوتيات، فبعض من الأطفال ينزعجو من الخضروات الورقية، ولكن مع مرور الوقت يتقبلها معظم الأطفال، وعلينا الإهتمام جيدا بتناول الأطفال الخضروات لما لها من قيمة غذائية عالية، فيجب تقديمها لهم مرارا وتكرارا، عن طريق هرسها بالخلاط.
 
القرع
يشتهر القرع بالمزاق الرائع والمحبب لدي الجميع وبالأخص الأطفال، فضلا عن غناه بالفيتامينات خاصة فيتامين A. 

الحبوب
عند ذكر الحبوب فلا غني عن حبوب الأرز وإعتماد معظم الأمهات عليه في غذاء لأطفالهم، ولكن علينا الإهتمام بإضافة حبوب أخري له مثل الشوفان، الكينوا، الأرز البني، العدس، فهي حبوب غنية بالمواد الغذائية فضلا عن أعطاء طعمات مختلفة.

ما هي الأدوات اللازمة مع وجبة الطفل 

هناك بعض الأمور البسيطة ولكنها مهمة جدا يجب الإهتمام بها تزامنا مع تحضير الوجبات الخاصة بطفلك الرضيع، وهي الأدوات التي يستعملها الرضيع وتساعدنا علي تقديم الوجبات للطفل بشكل ميسر، فعند إطعام الطفل يجب أن نختار له كرسي يناسب حجمه مع توفير بعد إحتياطات الأمان، وجود ألعاب ملفتة لنظر الطفل فهذا يسلية وقت تناول وجبته، وأيضا حفاظا علي نظافة الطفل نستخدم مريول خاص به ويستحسن أن يكون من النوع البلاستيكي حتي يتثني لنا تنظيفه بسهولة، وأيضا يجب إختيار ملاعق من البلاستيك مع مراعات لحجم فم الطفل، الأكواب والأطباق يفضل أن تكون من البلاستيك لأنها معرضة دائما للسقوط وذات ألوان ذاهية، ولها غطاء ويدين ويتم الشرب فيها عن طريق المص، وذلك حتي  يستطيع الطفل تعلم الإعتماد علي نفسه.

نصائح عند تحضير طعام الرضع

سعادة الأم مع بدأ طفلها مرحلة تناول الطعام بجانب الرضاعة، والتي ذكرناها من قبل أنها تتزامن مع بداية الشهر السادس، وبالتأكيد التفكير في تجهيز الطعام المنزلي لطفلك والإبتعاد عن شراء الأكل المعلب الجاهز من الخارج له ملموس إيجابي علي صحة ونمو طفلك، فكيف نقدم لأطفالنا وجبة غذائية متكاملة  العناصر والتي في نفس الوقت أقل تكاليف هذا  بمقارنتها مع بالمعلبات الغذائية المصنعة للأطفال والموجودة بوفرة في الأسواق. 

لا تهاون في اختيار الخضراوات الطازجة، وكذالك الفواكه فعند اختيار الخضروات مثل الكوسة، والجزر، البطاطس، إلخ..

نختارها ذات ألوان زاهية تدل علي جودتها وأنها طازجة ويفضل أن تكون خضروات عضوية خالية من الكيماويات مثل زراعة الأورجانك، سوف نجدها بالأسواق، وينبطق هذا أيضا علي الفواكه المختارة سواء من الموز، التفاح، البروكلي، إلخ...

يجب أن نعرف أن هناك أطعمة ممكن أن تسبب حساسية للأطفال مثل بعض من منتجات الألبان الغير مبسترة والمصنعة من الحليب، كذالك الحليب البقري واللحوم، والعسل، الأطعمة المعلبة، فيجب الإهتمام بالطفل عند تناوله مثل هذه الأطعمة وحدوث حساسية من أي منها.

طريقة تخزين أكل رضيعك

يمكنك حفظ الطعام الطازج من الخضروات والفواكه في الثلاجة لمدة يومين مع مراعاة تخزينه في وعاء نظيف ومحكم في غلقه، بهذا يظل طازج لمدة يومين، ويمكن الإحتفاظ به في درجة برودة عالية مثل الفريزر ولمدة شهر وأيضا مراعاة محتوي مغلق تماما. 

إنتبه من التسخين المفاجأ للطعام عقب خروجه من الفريزر وهو مجمد، كذالك إنتبه من ترك الطعام عقب خروجة من الفريزر في درجة حرارة المطبخ العادية لأن ذلك يجعل من نمو البكتريا شئ مسموح، والحل هو إخراج الطعام من الفريزر إلي الثلاجة حتي يذوب ثم ندفئه ونقدمه للطفل. 

google-playkhamsatmostaqltradent