recent
أخبار ساخنة

كيفية أداء العمرة بالتفصيل

الصفحة الرئيسية

كيفية أداء مناسك العمرة



كيفية أداء العمرة
بِسْمِ اللّه الرحمن الرحيم"وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ" صدق الله العظيم. 

عزيزي القارئ دعني نوفر عليك عناء البحث كل ما تريد معرفته عن  كيفية أداء مناسك العمرة بالتفصيل. 

من شتي بقاع الأرض يقصد المسلمين بيت الله الحرام بمكة المكرمة القائم بالمملكة العربية السعودية، حيث أنها ركن من أركان الإسلام الخمس، والخضوع للخالق عز وجل. 
كل ما تريد معرفته من تساؤلات عن كيفية أداء مناسك العمرة. 

مناسك العمرة خطوة بخطوة

لعمرة أركان يجب تحققها وأن يقوم المعتمر بها، إلا أن في المذاهب الفقهية الأربعة إختلف علماء المذاهب، وإليكم ذلك الخلاف وهو القول الأول أن مذهب المالكية و الحنابلة أن للعمرة ثلاثة أركان وهي الإحرام، والطواف، والسعي. 

والقول الثاني وهو قول الشافعية أن العمرة قائمة علي خمسة أركان وهي الإحرام، والطواف، والسعي، وحلق أو تقصير الشعر، والترتيب بينهم. 

والقول الثالث قال مذهب الحنفية فيه أن العمرة ركنا واحدا يتمثل بالإتيان بأربعة أشواط فأكثر من الطواف، واعتبروا أن الإحرام للعمرة شرط لها، أما السعي، والتحلل من الإحرام فمن الواجبات. 

أنواع العمرة

مارواه آبو هريرة عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم أنه قال :"العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة" وما ورد في سنن ابن ماجه عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال:"الغازي في سبيل الله والحاج والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم"
الفرق بين عمرة التمتع والعمرة المفردة

عمرة التمتع

عمرة التمتع: يجب أن تكون في أشهر الحج المعروفة وهي"شهر شوال، شهر دو القعدة، شهر زو الحجة". 
كذالك عمرة التمتع تلحق بحج التمتع في نفس السنة، وفي عمرة التمتع علي المعتمر الرجل أن يقصر شعره ولا يجوز له أن يحلق، وبالنسبة لإحرام عمرة التمتع أن يقع في أحد المواقيت البعيدة ولا يصح في أدني الحل_ وهناك في بعض الصور خلاف. 

العمرة المفردة

العمرة المفردة: تقع في أي يوم من السنة، وفي العمرة المفردة علي المعتمر الرجل أن يخير بين حلق شعره وتقصيره، كذالك إحرام العمرة المفردة يمكن إيقاعة في أدني الحل. 

مناسك العمرة 

المناسك عند جمهور الفقهاء
الإحرام
الطواف بالبيت الحرام
السعي بين الصفا والمروة
وهو مذهب الحنابلة، والمالكية، وزاد الشافعية عليها ركنان وهما "الحلق أو التقصير، والترتيب. 
ومذهب الحنفية أن الإحرام هو شرط العمرة، وركنها واحد وهو الطواف. 

شروط العمرة 

ما يشترط للعمرة هو نفسه ما يشترط للحج والشروط كتالي:
الإسلام. 
البلوغ. 
الحرية. 
العقل. 
الاستطاعة. 
وشرط أخر علي المرأة وهو يجب وجود محرم معها. 
ويجب أن تحقق الشروط الخمس في المعتمر أثناء تأديته لعمرته وإلا سقطا عنه، حتي لو سقط شرط من الشروط سقط الفرضان. 

واجبات العمرة 

من ترك شئ من واجبات العمرة وجب عليه دم، "ذبح كبش" 
ومن واجبات العمرة:
أول شئ وهو الإحرام يجب أن يكون من الميقات، والميقات يكون خارج مكة المكرمة، أي بينه وبين مكة، أو الحل لمن كان موجود بالحرم المكي

مستحبات العمرة 

هناك مايستحب قبل الإحرام وهناك مايستحب بعد الإحرام، وهناك مايستحب في الطوف، وهناك ما يستحب في السعي، وهي كثيرة، أولا الأمور المستحبة في العمرة قبل الإحرام وهي:
تقليم الأظافر وحلق شعر العانة. 
الاغتسال. 
التطيب في البدن. 
والأمور المستحبة في العمرة بعد الإحرام وهي:
رفع الصوت بالتلبية وهذا بالنسبة للرجل. 
النية مع قول لبيك اللهم عمرة. 
الأمور المستحبة في الطواف
تقبيل الحجر الأسود فهي من الأمور المستحبة في الطواف وهذا ما لم يؤد إلي زحام، وإن لم يكن بالإشارة نحوه.
 
الرمل، ويعني الإسراع في المشي أثناء الطواف، وفي الأشواط الثلاثة الأولي، وهو في حق الرجال أيضا. 
العمل علي أن نكثر من الذكر والدعاء. 
وعند إنتهاء الطواف يستحب صلاة ركعتين. 

أما الأمور المستحبة في السعي:
وهو المعروف الصعود فوق جبل الصفا ونقول بسم الله نبدأ بما بدأ الله به. 
أثناء السعي وعند الوصول إلي العالميين الأخضريين نهرول (الهرولة). 
الإكثار من ذكر الله.

كيفية أداء العمرة 

كيف تعتمر 

عزيزي المعتمر كيف تحرم بالعمرة؟ تحرم بالعمرة من الميقات الذي سوف تمر  من قربه أو من عليه، وعليك أن تغتسل وتتطيب وعليك أن تلبس الإزار والرداء، ولكي يكتمل إحرامك بالعمرة عليك بالصلاة إن كانت وقت صلاة فريضة حاضرة، أو تصلي ركعتين الإحرام، (سواء أكانت فريضة حاضرة أم كانت أبلة). 

ثم يقوم المعتمر بعد ذالك ويقول لبيك اللهم عمرة، وعليك أخي المعتمر الإكثار من التلبية، حتي تبدأ بالطواف، خاصة عند تغيير الأحوال، بمعني ماشيا ثم راكبا، تنزل من السيارة أو تركبها، والتلبية هي أن نقول" لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك".

وعند وصولك أخي المعتمر إلي مكة المكرمة، تتجه نحو الكعبة وتبدأ بالطواف حول الكعبة، وتبدأ الطواف من الحجر الأسود، ولو إستطعت تقبيله فيستحب، ولا تزاحم وإن م تستطع تقبيله تستلمة بالإشارة إليه، وعند إتمامك أخي المعتمر السبعة أشواط، تذهب خلف قام سيدنا إبراهيم عليه السلام، وتصلي ركعتين سنة الطواف، وإن كان هناك زحاما لابأس بالصلاة في أي مكان حول الكعبة. 

ثم بعد ذالك أخي المعتمر وبعد إنتهائك  من الطواف، تتجه منه مباشرة إلي السعي وتبدأ من جبل الصفا بترقي عليه، ثم مباشرة تتجه إلي جبل المروة، وهذا يحسب شوطا للسعي، ثم الرجوع من جبل المروة إلي جبل الصفا، وهذا شوطا ثاني، وهكذا عزيزي المعتمر حتي تنهي سبعة أشواط، وبعد إنتهائك من السبعة أشواط تصلي ركعتين وتذهب فتحلق شعر رأسك أو تقصره، والحلق أفضل، وبذالك عزيزي المعتمر إن شاء الله تمت عمرتك.

محظورات الإحرام 

وما رواه عبدالله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:" من طاف بالبيت، لم يرفع قدما ولم يضع أخرى إلا كتب الله له حسنة، وحط عنه بها خطيئة ورفع له درجة" 
محظورات الإحرام وهي كل مامنع منه المحرم من فعله وذالك أثناء إحرامة. 




google-playkhamsatmostaqltradent