recent
أخبار ساخنة

كيف أتعلم الرسم / للمبتدئين

 


تعلم الرسم للمبتدئين

هل تعلم أن الرسم يعتبر وسيلة للمساعدة في علاج بعض حلات الاكتئاب والقلق، والكثير من الأمراض النفسية.

 هل تعلم أن الرسم وسيلة للمساعدة علي الاسترخاء، وزيادة القدرة علي الإبداع. 

تعلم الرسم من الصفر



هل تعلم أن الرسم أعتمد في المقام الأول علي الأشكال التمثيلية والدينية و الكلاسيكية، ثم اكتسب بعد ذالك نهجا أكثر تجريدية وفكرية. 
الرسم هو مرآة كل شخص عما يدور بداخله، هو فن خاص من أفكار ومشاعر، يقوم بالتعبير عنها في النهاية للوحة فنية مستخدما بقع وخطوط. 
فالرسم يعتبر واحدا من الفنون التشكيلية، علاوة إلي كونه أيضا جزءا أساسيا من الفنون السبعة، والتي تضم الي جانب الرسم كل من فن النحت، وفن التلوين، وفن الموسيقي، وفن الرقص، والشعر، والسينما.، فالرسم هو الفن الخاص بالتعبير التشكيلي. 
الرسم مؤشر تقدم الأمة وإبداعها وتخليد أحداثها وثقافته وفكرها. 
الإهتمام بالرسم لدي الأطفال ينمي إبداع مواهبهم، وتعليمهم تفريغ أفكارهم وتطويرها، مما يتيح سهولة في التعلم، والابداع المستمر.

كيف تتعلم الرسم من الصفر؟

ادوات الرسم 

حتى تستطيع تعلم الرسم لأول مرة وبدون أن يكون لديك خبرات ومعارف سابقة، الأمر بسيط ولكنة يحتاج بذل بعض من الجهد. 
وعلي عكس ما يعتقد الكثير أن الرسم يحتاج لأدوات كثيرة، حتي نستطيع الرسم بل العكس تماما، فالرسم لا يحتاج إلى أدوات ومواد كثيرة، فكثرة الأدوات تكون بعامل مشوش علي تركيزك. فكل ماتحتاج من أدوات الرسم:
  • قلم رصاص عادي
  • أوراق
  • ممحاة
  • فرشاة
  • فحم
الرسم لا يستلزم كون الشخص موهوباً، ولكن مطلوب التدريب والإعادة والاتقان. 
فلا يمكنك الوصول إلى الاتقان طالما كنت مجبرا علي تعلم الرسم، فأي شخص موهوب بالرسم فسوف تجد إنه كان يعتاد منذ الصغر علي إتقان الرسم. 
فالرسم مثل تعلم الكتابة لأول مرة. 

قلم رصاص عادي

أولا في البداية مستخدما قلمك الرصاص، تعلم رسم الأشكال مثل رسم دائرة، مربع، مكعب، وغيرها من الأشكال السهلة و البسيطة بشكل سريع في البداية.، 
بعد ذالك تدخل في تفاصيل الرسم وتعيد رسم الأشكال نفسها ولا حبذا تم تحديد شكل مثل الدائرة، وتقوم بإعادة رسمها بدقة وتركيز، وتقارن بين كل مرة والاخري، فسوف تجد فارق واضح بين الدائرة التي رسمت بشكل سريع وبين الدائرة التي رسمت بتأني، خذ وقتك أثناء الرسم. 

أوراق 

يصلح أي نوع من الأوراق متوفر لديك، ولكن منه ممكن أن تختار ورق مناسب لرسمتك الخاصة، وأدواتك المستخدمة للرسم، فهناك أوراق مصنوعة من الألياف، وأوراق مصنوعة من الكتان، وهناك الورق العادي، والقطن، والتأكيد تختلف أحجام الأوراق كما تختلف سماكتها وخشونتها، وذالك حسب الأدوات المستخدمة للرسم. 

ممحاة

غالبا تكون الممحاة ملاصقة القلم الرصاص، ويستحسن استخدام ممحاة خاصة، لازالة أو تعديل، في بداية الأمر سوف نكون في حاجة للمحاة باستمرار. 

فرشاة

عند تجار مستلزمات الدهان نري العديد من انواع وأشكال ومقاسات مختلفة من الفرشاة، فبعضها ناعم والآخر سميك، والفرش لها أرقام نهايتها  أصفار، وكلما زادت عدد الاصفار زادت سماكتها. كما يوجد أحجام بالأرقام. 

الفحم

الفحم هو أحد الأدوات المستخدمة في الرسم، وهو عبارة عن عصي خاصة طويلة يتم الرسم بها، ويتم هذا من خلال مثبت يتم رشه علي الفحم، فيتم تثبيت الرسمة من خلال استخدامه، وهذا للمحافظة عليها. 

مهارات تعليم الرسم 


نجد بعض من الناس عنده مهارة في الرسم، مهارة فطرية.، وما عليهم سوي العمل علي تنمية مهارتهم في الرسم. 
وهناك بعض الناس يميل إلي تعلم الرسم ويريد إتقانه من البداية حتي النهاية، وهذا النوع من الناس يلزمة المزيد من الصبر والاتقان والمثابرة وعدم اليأس حتي يستطيع تعلم الرسم وإتقانه بشكل جيد. 

إدراك الحواف

أي إيطار خارجي يشكل الرسومات والأشكال يطلق عليها الحواف، فالحواف تعتبر هي التي من خلالها يمكن تحديد الشكل، باي منظر لها سواء كانت عادية أو ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد، فيتم الرسم من خلال تحديد نقطة بدأ في الرسم والتي من خلالها يمكننا إكمال الشكل المطلوب علي وجه العموم. 

إدراج الحجم

الحجم هو حجم الرسمة أو الشكل فهو ذالك الحيز الذي يشغله الجسم في الفراغ، ويجب أن يكون وسط المحاور الحجم المطلوب للشكل. 

إدراك العلاقات 

من الممكن رسم دوائر متشابكة مثلا، هذا هو التفاعل الذي يتم بين الأشكال وبعضها البعض علي سبيل المثال فيتم رسم بعض الأشكال بجانب بعضها البعض، يتم رؤية هذه الأشكال كنمط واحد أو مجموعة من الأنماط المتفاعلة. 

تمييز الضوء والظلال 

نراه في حياتنا اليومية فهل من الممكن التمييز علي الشكل المطلوب رسمه، نعم فهو يساعد علي فهم الشكل المرسوم بطريقة أفضل، والتمييز للضوء والظلال لابد من التدريج بانحسارهم بدرجات متفاوتة وتدريجية، فيجب علي من يريد تعلم تفاوت درجات الضوء والظلال في رسم الأشكال يجب أن يتعلم الرسم بدرجات متفاوتة في الظلال. 

أساسيات الرسم 

كل شكل وكل لوحة مرسومة لها إطلالات خاصة بها تمييزها فهناك بعض من الأساسيات والجوانب التي التي تميز كل شكل من حيث دقة العناصر الموجودة في الرسمة:

النسبة

الهدف من النسبة هو الوصول الي شكل أو لوحة متوازنة بشكل عام.، فتكون النسبة في التحكم ما بين الأطول والعرض و الارتفاعات، تكون متقاربة مع الشكل أو اللوحة المرسومة. 

المنظور

الرؤية والمنظور اي الرسمة أو اللوحة يختلف المنظور الذي يتم النظر  إليه باختلاف شكل الرؤية، والمنظور يعتمد إعتمادا كليا  على خط الأفق، فيجب أن نراعي أن تكون العلاقة متوافقة بين الجسم من جهة وبين المجسم من جهة أخرى.

النمط

النمط ذالك التناغم داخل الشكل او الرسمة، فالنمط ترتيب وتناغم اللوحة مع بعضها البعض، ترتيب الأشكال و الأجسام التي تكون الشكل في اللوحة. 

كيف تعلمين طفلك الرسم


أولا تعليم الطفل الأشكال والرسومات السهلة والبسيطة، تعليم أطفالنا ماهي الأشكال وأسمائها. 
ثانيا نبدأ بالاتجاه إلي رسم وجوه معينة وتكون معروفة لدي الطفل، نرسمها بطريقة بسيطة وسهلة ومعبرة، مثل وجه مضحك ومبتسم، وآخر حزين، ذو شعر طويل أو قصير. 
ونوصف كل شكل للطفل، أيضا يمكن رسم الزهور، والأشجار، والحيوانات، والمنزل، أو أي شئ بالمنزل، يمكن للطفل التعرف علية ويكون بسيط وسهل. 
تسمية الرسومات والألوان أمام الطفل و بإستمرار حتي يتقنها. إستخدام القلم الرصاص والممحاه حتي يستطيع التعديل و المحاولة للإتقان.  



google-playkhamsatmostaqltradent